ليس جديداً أن نعرف أن من أهم مقومات نهضة المجتمعات التعليم، إن صلح صلحت كل الأجيال، وإن تراخى وأصابته القشعريرة أو الندوب أخرج نباتاً ضعيفاً منكسراً متخاذلاً يستسلم لهزات الريح بسهولة وينكسر بسرعة أكبر مما نتصور.
لذا هو أول الأولويات بلا منازع وهو السبيل الوحيد للنهوض في جميع المجالات والتحول إلى مصاف الدول المتقدمة التي أسست نهضتها على الاستثمار في التعليم لأنها أدركت أنه السبيل الوحيد للنهوض في جميع المجالات.
فإذا كنا في عصر يطلق عليه زمن المعرفة باعتبارها المصدر الأول لدافعية المجتمعات والباعث الأساسي لحراكها الفكري وأهم دعاماتها للتقدم من مجتمع المعلومات التقليدي إلى الثورة المعرفية المبنية على العقلانية والابتكار فكيف يمكن أن نتحول إلى هذا المفهوم الجاد الذي أضحت كل الدول تتسابق في التحول إليه وهذه أحوال التعليم لدينا؟
خاصة إذا أخذنا في الاعتبار اعتماد ذلك التحول المنشود إلى الحداثة المعرفية على تقنية المعلومات والاستفادة من فورة الاتصالات وإطلاق النشاطات المعرفية المعززة لكل ذلك كالبحوث العلمية والتأهيل المتجدد والتدريب الممنهج المستقي بعمق لتجارب الأمم والمجتمعات الأخرى وتطويعها لمعطيات المجتمع وظروفه لدينا، فهل نحن مؤهلون لذلك؟
وأحوال التعليم المتراوحة لدينا بين أخذ ورد وشد وجذب وتيارات متقاطعة لا تخفى على أحد وقد انشقت الأصوات وجفت الحلوق في الحديث فيه وعنه.
فمنذ مدة طويلة أصبح أبناؤنا «زكائب» كتب متحركة صباحاً بالملايين إلى الفراغ وما إن ينتهي العام حتى تلقي من ظهورها تلك الأحمال إلى الأبد.
لأن ما فيها من رصف مستمر لم يؤسس لعلم وإبداع ودافعية بل لجيل من الحفاظ سرعان ما يتخلصون من البواقي التي قد تكون علقت في أذهانهم منه.
تعليمنا لم يزرع أدباً وفكراً وتخلُّقاً ومبادرة، بل كان تقليدياً يراوح بين القرون ويتمسك بالحفائر ويقدم العلم زمن الثورة العلمية والمعرفية بملعقة من خشب.
وأخذت العملية التعليمية شكل الاستمرارية والمواصلة التقليدية لا الابتكار والجدة والتطور المعرفي مما أخرج أجيالاً في المجمل قشورية متعالمة وليست متعلمة بالمفهوم الحديث.
خاصة إذا أخذنا في الاعتبار ضالة الأخذ بالحداثة الحقيقة في التعليم والمتمثلة في المناهج الخلاقة والتكنولوجيا ومعامل اللغات والعلوم الحديثة التي تضمن لنا بداية التحول إلى مجتمع المعرفة التي بدأت الأصوات تنادي به كضرورة يفرضها اللحاق بركب الأمم المتقدمة.
فلندع قليلاً التمسك بالمثاليات والادعاءات المتعاظمة بأننا الأفضل والأحسن وأن نتائجنا متفوقة وخارقة وقادرة وحققت أفضل المخرجات رغم أن التقارير العالمية لا تؤكد ذلك إطلاقاً وليس هذا إن صح مقياساً بل ما نراه ونلمسه من أبنائنا من ارتقاء معرفي، فهل هذا تحقق فعلاً وواقعاً؟
وهل الحصول على الجوائز في المسابقات التعليمية الإقليمية أو حتى الدولية مؤشر لجودة التعليم كما يروج البعض؟ بالطبع لا لكونها حالات فردية على إبداعيتها وتفاؤلنا بها ليست مقياساً حقيقياً لمحصلة الجموع.
إن لنا وقفة طارئة جادة لإصلاح التعليم وتطويره وإخراجه من حالة الثبات والتكلس والمراوحة إلى الجدة والابتكار والحداثة لأن التطور لا ينتظر أحداً يتعلق في آخر عربات القطار لأنه سرعان ما يسقط عنها.
ولنا وقفات كثيرة في التعليم تباعاً.
لذا هو أول الأولويات بلا منازع وهو السبيل الوحيد للنهوض في جميع المجالات والتحول إلى مصاف الدول المتقدمة التي أسست نهضتها على الاستثمار في التعليم لأنها أدركت أنه السبيل الوحيد للنهوض في جميع المجالات.
فإذا كنا في عصر يطلق عليه زمن المعرفة باعتبارها المصدر الأول لدافعية المجتمعات والباعث الأساسي لحراكها الفكري وأهم دعاماتها للتقدم من مجتمع المعلومات التقليدي إلى الثورة المعرفية المبنية على العقلانية والابتكار فكيف يمكن أن نتحول إلى هذا المفهوم الجاد الذي أضحت كل الدول تتسابق في التحول إليه وهذه أحوال التعليم لدينا؟
خاصة إذا أخذنا في الاعتبار اعتماد ذلك التحول المنشود إلى الحداثة المعرفية على تقنية المعلومات والاستفادة من فورة الاتصالات وإطلاق النشاطات المعرفية المعززة لكل ذلك كالبحوث العلمية والتأهيل المتجدد والتدريب الممنهج المستقي بعمق لتجارب الأمم والمجتمعات الأخرى وتطويعها لمعطيات المجتمع وظروفه لدينا، فهل نحن مؤهلون لذلك؟
وأحوال التعليم المتراوحة لدينا بين أخذ ورد وشد وجذب وتيارات متقاطعة لا تخفى على أحد وقد انشقت الأصوات وجفت الحلوق في الحديث فيه وعنه.
فمنذ مدة طويلة أصبح أبناؤنا «زكائب» كتب متحركة صباحاً بالملايين إلى الفراغ وما إن ينتهي العام حتى تلقي من ظهورها تلك الأحمال إلى الأبد.
لأن ما فيها من رصف مستمر لم يؤسس لعلم وإبداع ودافعية بل لجيل من الحفاظ سرعان ما يتخلصون من البواقي التي قد تكون علقت في أذهانهم منه.
تعليمنا لم يزرع أدباً وفكراً وتخلُّقاً ومبادرة، بل كان تقليدياً يراوح بين القرون ويتمسك بالحفائر ويقدم العلم زمن الثورة العلمية والمعرفية بملعقة من خشب.
وأخذت العملية التعليمية شكل الاستمرارية والمواصلة التقليدية لا الابتكار والجدة والتطور المعرفي مما أخرج أجيالاً في المجمل قشورية متعالمة وليست متعلمة بالمفهوم الحديث.
خاصة إذا أخذنا في الاعتبار ضالة الأخذ بالحداثة الحقيقة في التعليم والمتمثلة في المناهج الخلاقة والتكنولوجيا ومعامل اللغات والعلوم الحديثة التي تضمن لنا بداية التحول إلى مجتمع المعرفة التي بدأت الأصوات تنادي به كضرورة يفرضها اللحاق بركب الأمم المتقدمة.
فلندع قليلاً التمسك بالمثاليات والادعاءات المتعاظمة بأننا الأفضل والأحسن وأن نتائجنا متفوقة وخارقة وقادرة وحققت أفضل المخرجات رغم أن التقارير العالمية لا تؤكد ذلك إطلاقاً وليس هذا إن صح مقياساً بل ما نراه ونلمسه من أبنائنا من ارتقاء معرفي، فهل هذا تحقق فعلاً وواقعاً؟
وهل الحصول على الجوائز في المسابقات التعليمية الإقليمية أو حتى الدولية مؤشر لجودة التعليم كما يروج البعض؟ بالطبع لا لكونها حالات فردية على إبداعيتها وتفاؤلنا بها ليست مقياساً حقيقياً لمحصلة الجموع.
إن لنا وقفة طارئة جادة لإصلاح التعليم وتطويره وإخراجه من حالة الثبات والتكلس والمراوحة إلى الجدة والابتكار والحداثة لأن التطور لا ينتظر أحداً يتعلق في آخر عربات القطار لأنه سرعان ما يسقط عنها.
ولنا وقفات كثيرة في التعليم تباعاً.